recent
أخر المشاركات

كيف اعرف ان جهازي مصاب بالفيروسات




   ما هي فيروسات الكمبيوتر ؟

سؤال هام جداً ، الفيروس هو عبارة عن برنامج صغير ، تتم برمجته بغرض الحاق الضرر بجهاز الكمبيوتر ( عن طريق احداث اخطاء في جهازك ، او بطئ الجهاز ، او تدمير الهاردوير الخاص بجهازك ) ، والانتقال من جهاز كمبيوتر الي اخر ، وايضاً يقوم بنسخ نفسه داخل جهازك ، ويتداخل مع نظام التشغيل الخاص بالكمبيوتر ، وهذه الفيروسات تتم برمجتها بواسطة مبرمجين محترفين لاسباب قد تكون متعلقة بالحاق الخراب والضرر باجهزة الكمبيوتر او لانة يمتلك رغبة في ضرر الاخرين ، وقد تكون ايضاً لتحقيق مكاسب مالية.



   كيف اعرف ان كان جهازي مصاب ام لا ؟

ان كان جهازك مصاب فسوف تلاحظ وجود اشياء غريبة تحدث في الجهاز ، كـ رسائل خطأ غير معروفة سوف تظهر ، وبرامج اخري لا تعمل بشكل صحيح واخري لا تعمل علي الاطلاق ، فعلي سبيل المثال قد يتوقف برنامج الانتي فيرس الموجود لديك عن العمل لذلك فهذا معناه ان الفيروس قد قام بتعطيله ، ومع كل ذلك سوف تلاحظ بطئ شديد في جهازك ، وايضاً عند تصفحك لشبكة الانترنت سوف تلاحظ ان الصفحات التي تختارها لا تعمل بشكل صحيح ، وقد يتم تحويلك الي صفحات اخري ، وايضاً قد تلاحظ ان جهازك يقوم بارسال رسائل لقائمة الاصدقاء الخاصة بك بدون علمك ، بشكـل عام اذا لاحظت اشياء غريبة تحدث في جهازك وتدرك بانك فقدت السيطرة علي جهازك فاعلم بأن جهازك مصاب .



   ما هو تأثير الفيروسات علي جهاز الكمبيوتر الخاص بي ؟

بعض الاشخاص يتوقعون بأن الفيروسات فقط يقتصر تأثيرها علي ملفات النظام و الـ Software فقط ‼ ، هذا غير صحيح ، فبعـض الفيروسات تم برمجتها لتدمير الهاردوير الخاص بك او مسحة ، فيجب عليك ان تعلم بأن هناك فيروسات قد تدمر جهازك باكملة ! ، لكـي اكون اكثر وضوحاً فجهاز الكمبيوتر بالكامل يتم التحكم فيه عن طريق مجموعة من البرامج ، ولو أن هذا الفيروس كان فقط للتحكم وتغيير الاعدادت في برنامج ما كالـ Bios فهذا يعني ان الـ motherboard سوف تنتهي ! .

لذلك فتأثير الفيروسات علي جهاز الكمبيوتر قد يكون عادي او غير عادي علي حسب نوعها ، فهناك فيروس يقوم بازعاجك فقط ، وهناك اخري تقوم بتدمير البرامج والملفات داخل جهازك فقط ، وهناك اخري تقوم بتدمير اجزاء من الهاردوير ، وهناك اخري تقوم بتدمير جهازك بالكـامل .



   ما هي انواع الملفات التي قد تكون مصابة ؟

دعونا نواجه الامر ، فـ التحميل من شبكة الانترنت ليس بالامر السهل ! ، فأي ملف تقوم بتحميلة قد يحتوي علي فيروس ، لذلك فيجب عليك ان تقوم بالتحميل فقط من المواقع الموثوق فيها .

اما عن الملفات التي قد تصاب بالفيروسات فهي :-

1 - الملفات بصيغة "exe" : بالتأكيد هذه النوعية من الملفات قد تكون مصابة ، لذلك فعند تحميل الملفات بصيغة "exe" ، يجب عليك ان تكون واثق من المواقع الذي تقوم بتحميل الملف منة ، وبشكـل عام اذا اردت تجنب الفيروسات  بشكل عام وملفات التجسس بشكل خاص ، فتجنب تماماً تحميل ملف بصيغة "exe" مساحتة اقل من 1 ميجا او علي الاقل قم بفحصها

2 - الملفات بصيغة "Zip" او "rar" : الملفات المضغوطة قد تحتوي علي ملفات بصيغة "exe" ، التي قد تحتوي علي فيروس ايضاً .

3 - الملفات بصيغة "Scr" : هي ملفات عبارة عن اسكرين سيفر وهي ايضاً غير امنة ويجب عليك فحصها اولاً .

4 - الملفات بصيغة "Doc" : ملفات الورد ايضاً غير امنة فيجب عليك فحصها قبل الاستخدام ، فقد تحتوي ايضاً علي فيروس .


جميـع صيغ الملفات السابقة يجب عليك فحصها جيداً قبل الاستخدام ،
google-playkhamsatmostaqltradent